لنبدأ في الكالم عن أهمية القيام بالقراءة التاريخية لحركات اإلصالح والتغيير والتجديد ،ومن ثم دراسة مناهجها العامة، من السؤال المحوري الذي يشكل فعال األرضية الصلبة إلنجاز هذا العمل الفكري ونحوه،فنقول: لماذا دراسة حركات اإلصالح والتغيير والتجديد،والبحث في تواريخ البروز،والتعرف على المناهج العامة التي توسل بها كل تيار لتحقيق أهداف الفكرة التي انطلق منها ابتداء ؟.

مدخل عام : لماذا دراسة العلوم الإنسانیة؟

 المحور الأول: العلوم الإنسانیة في سیاق المعرفة العلمیة 

أولا: الأنماط العامة للمعرفة الإنسانیة

ثانیا : المعرفة العلمیة: مفھومھا وحقیقتھا

ثالثا : الفروق بین المعرفة العلمیة والمعرفة العامیة

 رابعا : السمات العامة للمعرفة العلمیة

 خامسا : المنھج العلمي من خلال مفھومھ ووظائفھا ومسلماتھا

 سادسا : المنھج التجریبي : مفھومھ وخصائصھ الأساسیة وخطواتھ الرئیسة 

سابعا : الأنماط العامة للمعرفة الإنسانیة 

ثامنا : في بعض ملامح العلاقة الموجودة بین العلوم الإنسانیة والمعرفة العلمیة

 المحور الثاني : العلوم الإنسانیة: المفھوم،التأسیس، التخصصات الرئیسة والمناھج

 أولا: العلوم الإنسانیة وإشكال المفھوم 

ثانیا : في بعض عوامل تأسیس العلوم الإنسانیة 

ثالثا : التخصصات الرئیسة 

رابعا : مناھج البحث في العلوم الإنسانیة

 المحور الثالث : من إشكالات العلوم الإنسانیة 

المحور الرابع : نصوص مختارة

 


عناصر المقرر:

 

أولا: مدخل تعريفي بآيات الأحكام

1- خصائصها.

2-  أنواعها.

3-  منهج القرآن في تقريرها.

4-  منهجية دراستها

ثانيا: تفسير نصوص من آيات الأحكام

 

آيات من سورة البقرة

1- من قوله تعالى:(ويسألونك عن الاهلة 188... واعلموا أنكم إليه تحشرون201).

2 - من قوله سبحانه: (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض 253... إلى قوله واعلم أن الله عزيز حكيم)260.

آيات من سورة النساء

3- من قوله تعالى: (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة إلى قوله: وكفى بالله حسيبا) 1_6.

آيات من سورة النور

4- من قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها 27 إلى قوله: وتوبوا إلى الله جميعا أيها المومنون لعلكم تفلحون) 31.

5-تفسير موضوعي لآيات من الأحكام الخلقية( أداء الأمانة، العدل، الإحسان، صلة الأرحام).


عناصرالمقرر

I-مدخل نظري:

    1- مفهوم المصطلح

              2 - أوجه الاهتمام بالمصطلح قديما وحديثا

              3 - أهمية المصطلحات في فهم العلم وبنائه والحكم عليه

               4 - مفهوم المصطلح القرآني والحديثي                

5 -منهج دراسة المصطلحات القرآنية والحديثية

II-دراساتتطبيقية على المصطلحات القرآنية والحديثية الآتية:

+ في مجال القرآن الكريم

1-    الخلق

2-    القضاء

3-    التكليف

+ في مجال الحديث الشريف

              1- الفقه والتفسير

               2- الدجال

               3- ثبت


إن المتتبع لتاریخ العلوم الإنسانیة ، سیقف – لا محالة - على مجموعة من النقط التي تبین طبیعة الصلة الموجودة بین العلوم الإنسانیة والمعرفة العلمیة

من إشكالات العلمیة في العلوم الإنسانیة

 الدكتور عبد العزیز انمیرات 

أستاذ الفكر والعلوم الإنسانیة 

كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة سایس فاس المغرب